TwelverShia.net Forum

Confused regarding narrator

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Abu Z.

Confused regarding narrator
« on: September 09, 2015, 06:07:51 PM »
Salam aleikom,

I was going through the book http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=177&page=64
by a certain Muhammad Ja'far. I came across many claims which were false in the book, here is a case which I didn't understood quite well.

He claims (p.64) the narrator:  بكير بن عبد الله الطائي Bukayr bin Abdullah al Thaa'i is a Rafidhi, and provides the words of Ibn Hajar: قال ابن حجر : رمي بالرفض  from at Taqreeb,

This is what I found on him:
بكير بن عبد الله أو بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم مقبول رُمِيَ بالرفض من السادسة م ق

and in Tahdheeb at Tahdheeb:
بكير بن عبد الله ويقال بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم روى عن كريب ومجاهد وسعيد بن جبير وعنه سلمة بن كهيل وإسماعيل بن سميع وأشعث بن سوار روىا له حديثا واحدا حديث بن عباس بت عند خالتي قلت وهو عند مسلم في المتابعات ذكره بن حبان في الثقات وقال الساجي عن بن معين بكير الطويل ليس بالقوي وقال العقيلي رافضي >> م ق مسلم وابن ماجة


The author claims he has narrations in Sahih Muslim and Ibn Maajah,
however.

I looked it up and no mention of him, what I did find in Sahih Muslim, in the reference he provides are two narrators, namely:

بكير بن الأخنس - Bukayr bin Akhnas --- Thiqah.
بكير بن عبد الله بن الأشج - Bukayr bin Abdullah al Ashaj  --- Thiqah.

None of them have Tashayyu or are accused of rafdh.

The narrations are:
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، جَمِيعًا عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَالِكٍ، - قَالَ عَمْرٌو حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ، - حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ عَائِذٍ الطَّائِيُّ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَخْنَسِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ إِنَّ اللَّهَ فَرَضَ الصَّلاَةَ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْمُسَافِرِ رَكْعَتَيْنِ وَعَلَى الْمُقِيمِ أَرْبَعًا وَفِي الْخَوْفِ رَكْعَةً ‏.‏
(Sahih Muslim)  This concerns Bukayr bin al Akhnas

وَحَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، ‏.‏ قَالَ سَلَمَةُ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَقَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُنْتُ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏.‏ ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِ حَدِيثِ غُنْدَرٍ ‏.‏ وَقَالَ ‏ "‏ وَاجْعَلْنِي نُورًا ‏"‏ ‏.‏ وَلَمْ يَشُكَّ ‏.‏
(Sahih Muslim)


حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ كُرَيْبٍ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ نِمْتُ عِنْدَ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عِنْدَهَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ فَصَلَّى فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً ثُمَّ نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى نَفَخَ وَكَانَ إِذَا نَامَ نَفَخَ ثُمَّ أَتَاهُ الْمُؤَذِّنُ فَخَرَجَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ‏.‏ قَالَ عَمْرٌو فَحَدَّثْتُ بِهِ بُكَيْرَ بْنَ الأَشَجِّ فَقَالَ حَدَّثَنِي كُرَيْبٌ بِذَلِكَ ‏.‏
(Sahih Muslim)


وَحَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، ‏.‏ قَالَ سَلَمَةُ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَقَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُنْتُ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏.‏ ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِ حَدِيثِ غُنْدَرٍ ‏.‏ وَقَالَ ‏ "‏ وَاجْعَلْنِي نُورًا ‏"‏ ‏.‏ وَلَمْ يَشُكَّ ‏.‏
(Sahih Muslim)


حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلاَّدٍ الْبَاهِلِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، أَنْبَأَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، أَنْبَأَنَا بُكَيْرٌ، عَنْ كُرَيْبٍ، قَالَ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَحَدَّثَنِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏.‏
(Ibn Majah)


The rest of the narrations contain Bukayr bin al Ashaj.


If a brother can explain, in at Tahdheeb I read:
بكير بن عبد الله ويقال بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم روى عن كريب ومجاهد وسعيد بن جبير وعنه سلمة بن كهيل وإسماعيل بن سميع وأشعث بن سوار روىا له حديثا واحدا حديث بن عباس بت عند خالتي قلت وهو عند مسلم في المتابعات ذكره بن حبان في الثقات وقال الساجي عن بن معين بكير الطويل ليس بالقوي وقال العقيلي رافضي >> م ق مسلم وابن ماجة

The reference the Shi'i gives:
Quote
٢ ـ صحيح مسلم : ١ / ٥٢٩ ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه ، ذيل الحديث ١٨٧.

٣ ـ سنن ابن ماجة : ١ / ١٧٠ ، كتاب الطهارة ، باب وضوء النوم ، ذيل الحديث ٥٠٨.


This Bukayr al Thaa'i has a narration in Muslim and Ibn Majah, but is clearly not Bukayr bin Al Ashaj or bin Al Akhnas.





Farid

Re: Confused regarding narrator
« Reply #1 on: September 10, 2015, 06:06:15 AM »
Wa alaykum alsalan wa rahmatullah,

It is as you quoted, the hadith of Ibn Abbas in Muslim from his aunt. Why are you doubting that it is him?

Abu Z.

Re: Confused regarding narrator
« Reply #2 on: September 10, 2015, 10:44:27 AM »
Barakallahufiek for your reply bro,

I think I got confused by this reference:

http://qaalarasulallah.com/hadithView.php?ID=11810

In the chain, this Bukayr is stated as Bukayr bin al Ashaj, maybe this is a mistake on the website




Also, If you could elaborate on how he can be trusted in this chain while he has been rebuked by Yahya bin Ma'in, and Uqayli accused him of rafdh

Farid

Re: Confused regarding narrator
« Reply #3 on: September 10, 2015, 06:54:37 PM »
Habeebi, always remember that scholars like Al Mizzi and Ibn Hajar have many mistakes in their rijali compilations due to the sheer size of the works. If that is the case with those Imams, then what about 21st century students of knowledge.

Imam Muslim included him as a mutaba'a only akhi. Meaning the hadith is already established in his Saheeh through another narrator. Check the hadith before and after this one to see who also narrated it from Kuraib.

Abu Z.

Re: Confused regarding narrator
« Reply #4 on: September 11, 2015, 10:32:39 AM »
It is clear to me now, thank you akhi, I appreciate it.

 

Related Topics

  Subject / Started by Replies Last post
6 Replies
3521 Views
Last post March 11, 2016, 12:58:40 PM
by al-kulayni
3 Replies
3311 Views
Last post June 03, 2016, 04:11:24 AM
by Ibn Yahya
8 Replies
9581 Views
Last post December 09, 2016, 02:24:02 PM
by zaid_ibn_ali
3 Replies
3132 Views
Last post June 30, 2017, 10:45:43 PM
by ZulFiqar