TwelverShia.net Forum

Physical description of `Ali bin abi Talib

0 Members and 2 Guests are viewing this topic.

Hani

Physical description of `Ali bin abi Talib
« on: July 05, 2017, 12:20:53 AM »
al-Salamu `Alaykum,


In this thread, I wish to collect statements from each and every book with descriptions of `Ali bin abi Talib. For now I will concentrate on physical descriptions.

I have a project in mind, I'll see if it can be accomplished.

Meaning of `Azeem-ul-Batni
عَنْ شَيْخٍ لَهُمْ يُقَالُ لَهُ: جَعْدَةُ، أَنَّ النَّبِيَّ رَأَى لِرَجُلٍ رُؤْيَا، قَالَ: فَبَعَثَ إِلَيْهِ، فَجَاءَ، فَجَعَلَ يَقُصُّهَا عَلَيْه، وَكَانَ الرَّجُلُ عَظِيمَ الْبَطْنِ، قَالَ: فَجَعَلَ يَقُولُ بِأُصْبُعِهِ فِي بَطْنِهِ: لَوْ كَانَ هَذَا فِي غَيْرِ هَذَا، لَكَانَ خَيْرًا لَكَ
عَنِ الْحَسَنِ: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، رَأَى رَجُلا عَظِيمَ الْبَطْنِ، فَقَالَ: مَا هَذَا؟ ! قَالَ: بَرَكَةٌ مِنَ اللَّهِ. قَالَ: " بَلْ عَذَابٌ



1-
كان عليّ بن أبي طالب رجلاً قصير القامة، أدعج العينين وحسن الوجه، فوجههُ مضيءٌ كالدّرِ، عريض المنكبين، وعظيم البطن، أغيد ذو عنقٍ طويلة كإبريق الفضّةِ، أصلع لا يوجد في رأسه شعرٌ إلّا من خلفهِ، طويلُ اللّحيةِ مدمجٌ دمجاً فلا يتبين عضدهُ من ساعده لمنكبه، مشاش كالسّبع الضّاري، وإذا أمسك ذراع رجلٍ كأنّما أمسك أنفاسه، فلا يستطيع التنفّس كلّما شدّ في ساعده عليّه، وعند مشيه إلى الحرب يُهرول شُجاعاً لا يهزم، منصورٌ دائماً على من يلقاه، وكان شديدَ الفصاحةِ والحكمةِ




2-
هناك صفات خلقية عديدة لعلي بن أبي طالب ومنها ما يأتي: أربع الطول. أدعج العينين. جميل الوجه، فقد كان وجهه مثل القمر البدر الحسن. ضخم البطن،وعريض المنكبين. ششن الكفين. أصلع لا يمتلك الشعر على الرأس إلا من خلفه. كبير اللحية




3-
ابن عبد البر في الاستيعاب في معرفة الأصحاب قال: وأحسن ما رأيت في صفة علي ـ رضي الله عنه ـ أنه كان ربعة من الرجال إلى القصر ما هو، أدعج العينين، حسن الوجه كأنه القمر ليلة البدر حسناً، ضخم البطن، عريض المنكبين، شئن الكفين، عتداً ـ العتد من الرجال: الشديد التام الخلق ـ أغيد كأن عنقه إبريق فضةٍ، أصلع ليس في رأسه شعر إلا من خلفه، كبير اللحية لمنكبه، مشاش كمشاش السبع الضاري، لا يتبين عضده من ساعده، قد أدمجت إدماجاً، إذا مشى تكفأ، وإذا أمسك بذراع رجل أمسك بنفسه فلم يستطع أن يتنفس، وهو إلى السمن ما هو، شديد الساعد واليد، وإذا مشى للحرب هرول، ثبت الجنان قوي شجاع منصور على من لاقاه




4-
كان علي ربعة من الرجال ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأنه قمر ليلة البدر ، عظيم البطن إلى السمن ، عريض ما بين المنكبين ، لمنكبه مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يبين عضده من ساعده قد ادمج إدماجا ، ششن الكفين ، عظيم الكراديس ، أغيد كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ليس في رأسه شعر إلا من خلفه ، كثير شعر اللحية ، وكان لا يخضب ، وقد جاء عنه الخضاب ، والمشهور أنه كان أبيض اللحية ، وكان إذا مشى تكفأ ، شديد الساعد واليد ، وإذا مشى إلى الحروب هرول ، ثبت الجنان قوي ، ما صارع أحدا إلا صرعه ، شجاع منصور عند من لاقاه
ذخائر العقبى ـ للطبري ـ : 57 طبعة القاهرة ، الدعج : شدة السواد في العين أو شدة سوادها في شدة بياضها ، ششن : غليظ . المشاش : رؤوس العظام




5-
كان ربعة من الرجال ، أدعج العينين ، حسن الوجه كأنه القمر ليلة البدر حسنا ، ضخم ، عريض المنكبين ، ششن الكفين ، كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ، كث اللحية ، له مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يتبين عضده من ساعده قد ادمجت إدماجا
الفصول المهمة ـ لابن الصباغ ـ : 110




6-
حدثنا الشيح أبو الحجاج ، قال : رأيت عليا يخطب ، وكان من أحسن الناس وجها ، كان كأنما كسر ثم جبر ، لا يغير شيبه ، خفيف المشي ، ضحوك
أسد الغابة ـ لابن الاثير ـ : 4|39




7-
وذكر العلامة الشيخ عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري البغدادي في باب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :
كان مربوع القامة ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأن وجهه القمر ليلة البدر ، عظيم البطن أعلاه علم وأسفله طعام ، وكان كثير شعر اللحية ، قليل شعر الرأس ، كأن عنقه إبريق فضة
نزهة المجالس 2 | 204




8-
اسمر شديد الادمة، اصلع مبيض الرأس واللحية طويلها ، ثقيل العينين في دعج وسمه، حسن الوجه واضح البشاشة ، اغيد كأنما عنقه ابريق فضه
الطبري ، محمد بن جرير ، تاريخ الرسل والملوك (ت310هـ-922م) ، تحقيق : محمد ابو الفضل ابراهيم ، ط4 ، مط دار المعارف القاهرة ، 1400هـ –1979م ، 4/ 67




9-
رواه الصدوق وغيره من الأعلام أنه قال: "يا علي.. ان الله تعالى قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك ومحبي محبي شيعتك، فابشر فإنك الأنزع البطين، منزوع من الشرك بطين من العلم". (عيون أخبار الرضا عليه السلام للصدوق ج1 ص52)




10-Tarikh Dimashq
عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ، قَالَ
رأَيْتُ عَلِيَّ بنَ أَبي طَالِبٍ رَبْعَةً، وقالَ ابنُ الأَكْفَانيِّ: رَجُلاً رَبْعَةً ضَخْمَ البَطْنِ،
عَظِيمَ اللِّحْيةِ قَدْ مَلأَتْ صَدْرَهُ، في عَيْنَيِّه خَفَشٌ، أَصْلَعَ شَدِيدَ الصَّلَعِ، كَثِيرَ
شَعْرِ الصَّدْرِ وَالْكَتِفَيْنِ، كأَنَّما اجْتَابَ إهَابَ شَاةٍ- ومعنى قوله: اجتاب أي: لبس

عَن الشَّعْبِيِّ قالَ
رأَيْتُ عَلِيًّا يَخْطُبُ النَّاسَ، وقال ابنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ: يَخْطُبُ أَبْيَضَ الرَّأْسِ
واللِّحْيةِ، عَظِيمَ البَطْنِ، قَدْ أَخَذَتْ لِحْيَتُهُ مَا بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ، أَصْلَعَ عَلَى رأْسهِ
زَغَباتٌ والزغبات: الشعرات الخفيفة

قالَ شُعْبَةُ
قَدْ رأَى أَبو إسْحَاقَ عَلِيًّا، وكانَ يَصِفُهُ لَنَا عَظِيمَ البَطْنِ، أَجْلَحَ وقوله: أجلح وهو من انحسر الشَّعرُ عن مقَدَّم رأسِه

عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ
قَالَ أَبِي: قُمْ، فَانْظُرْ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِذَا هُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ شَيْخٌ أَبْيَضُ
الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ، أَجْلَحُ، ضَخْمُ الْبَطْنِ، رَبْعَةٌ، عَلَيْهِ إِزَارٌ وَرِدَاءٌ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ
قَمِيصٌ

أَخْبَرنَا السَّيِّدُ بنُ عِيسَى قالَ
رُحْتُ مَعَ أَبي إلى الجُمُعَةِ، فَخَرجَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ يَخْطُبُ عَلَى المِنْبَرِ،
فَقَالَ لي: يا بُنَيَّ أَتُرِيدُ أَنْ تَنْظُرَ إلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ؟ قالَ: قُلْتُ نَعَمْ، فأَخَذَ
بَعَضُدِي فأَقَامَنِي بَيْنَ يَدَيْهِ، فَاسْتَقْبَلْتُهُ فإذَا رَجُلٌ آدَمُ، أَجْلَحُ، أَشْيَبُ، ضَخْمُ البَطْنِ، عَرِيضُ مَا بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ

حَدَّثَنِي مِهْرَانُ بنُ عَبْدِاللهِ، قَالَ
لَقِيتُ عَلِيَّ بنَ أَبِي طَالِبٍ وَهُوَ مُقْبِلٌ مِنْ قَصْرِ المَدَائِنِ، وحَولُهُ المُهَاجِرُونَ
حَتَّى بَلَغَ قَنْطَرةَ نَهْرِ دَنٍّ، فَتَوزَّرَ عَلَى صَدْرِه مِنْ عِظَمِ بَطْنهِ، وقَدْ رَفَعَ يَدَيْهِ
عَلَى إزَارهِ، ضَخْمُ البَطْنِ، ذُو عَضَلاتٍ ومَنَاكِبَ، أَصْلَعُ، أَجْلَحُ، قَدْ خَرَجَ
الشَّعْرُ مِنْ أُذُنَيْهِ، وَأَنَا أَمْشِي بِجَنَباتهِ

حَدَّثَنَا زرارة بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ
سَمِعْتُ أَبِي يَنْعَتُ عَلِيًّا قَالَ كَانَ رَجُ عَظِيمًا، طَوِيلَ اللِّحْيَةِ، إِنْ شِئْتَ قُلْتَ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهِ: لَآَدَمُ، وَإِنَّ
تَبَيَّنْتَهُ مِنْ قَرِيبٍ قُلْتَ: أَنْ يَكُونَ أَسْمَرَ أَدْنَى مِنْ أَنْ يَكُونَ آدَمَ - كَذَا قَالَ: زُرَارةُ، وإنَّما هُوَ رِزَامُ.

عَنْ قُدَامَةَ بْنِ عَتَّابٍ قَال
كَانَ عَلِيٌّ ضَخْمَ الْبَطْنِ، ضَخْمَ مُشَاشَةِ الْمَنْكِبِ، ضَخْمَ عَضَلَةِ الذِّرَاعِ،
دَقِيقَ مُسْتَدَقَّهَا، ضَخْمَ عَضَلَةِ السَّاقِ، دَقِيقَ مُسْتَدَقَّهَا

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِاللهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ قَالَ
سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ، قُلْتُ: مَا كَانَتْ صِفَتُهُ؟ قالَ: رجلٌ آدَمُ شَدِيدُ الَأدمَةِ، ثَقِيلُ العَيْنَيْنِ
عَظِيْمُهُمَا، ذُو بَطْنٍ، أَصْلَعُ، هُو إلى القِصَرِ أَقْرَب.

حَدَّثَنَا مُدْرِكٌ، قَالَ
رَأَيْتُ عَلِيًّا لَهُ وَفْرَةٌ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْهًا

عَن الخُوَارِزميِّ في صِفَةِ عَلِيٍّ قَالَ
كَانَ آدَمَ شَدِيدَ الَأدمَةِ، ثَقِيلَ الْعَيْنَيْنِ عَظِيمَهُمَا، بَطِيناً، أَصْلَعَ، إِلَى الْقِصَرِ
أَقْرَبُ مِنْهُ إلى الطُّولِ، كأَنَّما كُسِرَ ثُمَّ جُبِرَ، لاَ يُغَيِّرُ شَ يْبَهُ، عَظِيمَ البَطْنِ،
خَفِيفَ الْمَشْيِ عَلَى الَأرْضِ، ضَحُوكَ السِّنِّ

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال:
قَال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الله طَهَّرَ قَوْمًا مِنَ الذُّنُوبِ بِالصَّلْعَةِ مِنْ رُؤُوسِهِمْ،
وَإِنَّ عَلِيًّا لأَوَّلُهُمْ

عَنْ أَبي الدَّرْدَاءِ قَالَ:
لَمَّا بَعَثَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مُعَاذَ بنَ جَبَلٍ إلى اليَمَنِ خَطَبَهُم، فإذَا هُم صُلَعٌ
كُلُّهُم، فَقَالَ: مَا لي أَرَاكُم صُلَع اً كُلَّكُم؟ قَالُوا: خَلَقَنَا رَبُّنا، قَالَ: أَفَلاَ
أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثاً سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم؟ قَالُوا: وَدِدْنَا، قَالَ: سَمِعْتُ
رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إنَّ الله تَبَارَكَ وتَعَالَى طَهَّرَ قَوْماً مِنَ الذُّنُوبِ،
فأَصْلَعَ رُؤُوسَهُم، وإنَّ عَلِيَّ بنَ أَبي طَالِبٍ أَوَّلُهُمْ

عَنْ أَبِي سَعْدٍ التَّيْمِيِّ قَالَ:
كُنَّا نَبِيعُ الثِّيَابَ عَلَى عَوَاتِقِنَا وَنَحْنُ غِلْمَانٌ فِي السُّوقِ، فَإِذَا رَأَيْنَا عَلِيًّا
قَدْ أَقْبَلَ قُلْنَا: بُوْذَ لَشْكُم، فَقَالَ عَلِيٌّ: مَا يَقُولُونَ؟ فَقِيلَ لَهُ: يَقُولُونَ:
عَظِيمُ الْبَطْنِ، قَالَ: أَجَلْ، أَعْلُاهَ عِلْمٌ، وَأَسْفَلُهُ طَعَامٌ

عَنْ أَبي سَعِيدٍ قَالَ:
كَانَ عَلِيٌّ إِذَا أَتَى السُّوقَ فَيَقُولُ: يَا أَهْلَ السُّوقِ، اتَّقُوا اللهَ، وَإِيَّاكُمْ
وَالْحَلِفَ، فَإِنَّ الْحَلِفَ يُنَفِّقُ السِّلْعَةَ، وَيَمْحُو الْبَرَكَةَ، وَإِنَّ التَّاجِرَ فَاجِرٌ،
إِلَّا مَنْ أَخَذَ الْحَقَّ، وَأَعْطَى الْحَقَّ، وَالسَّلَُامَ عَلَيْكُمْ، ثُمَّ يَمْكُثُ الأَيَّامَ،
ثُمَّ يَأْتي السُّوقَ، فيَقُولُونَ: قَدْ جَاءَ البُوْذُ شَكِيب، فَيَسْأَلُ سُرِّيَّتَهُ، فقَالَتْ:
يَقُولُونَ: عَظِيمُ الْبَطْنِ، فقَالَ: أَسْفَلُهُ طَعَامٌ، وَأَعْلُاهَ عِلْمٌ

قَالَ عمر في علي: إِنْ يوَلُّوهَا الأَجْلَحَ يَسْلُكَ بِهِمُ الطَّرِيقَ، فَقَالَ
لَهُ ابْنُهُ ابْنُ عُمَرَ: فَمَا يَمْنَعُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ؟ قَالَ: أَكْرَهُ أَنْ أَتَحَمَّلَهَا
حَيًّا وَمَيِّتًا

قَالَ عُمَرُ لأَصْحَابِ الشُّورَى: دَرُّهُمْ إنْ وَلُّوْهَا الأَصْلَعَ، كَيْفَ
يَحْمِلُهُمْ عَلَى الْحَقِّ، وَإِنْ حَمَلَ عَلَى عُنُقِهِ بالسَّيْفِ

10- Musannaf ibn abi Shaybah
روى ابن أبي شيبة في المصنف و ابن أبي عاصم في الآحاد و المثاني:*قالت فاطمة : يا رسول الله ، زوجتني حمش الساقين عظيم البطن أعمش العين ، قال : زوجتك أقدم أمتي سلماًً ، وأعظمهم حلماً ، وأكثرهم علماً

11-Tafsir al-Qummi
تفسير القمي:*كانت فاطمة عليها السلام لا يذكرها أحد لرسول الله صلى الله عليه وآله إلا أعرض عنه حتى أيس الناس منها، فلما أراد ان يزوجها من علي أسر إليها، فقالت يا رسول الله أنت أولى بما ترى غير أن نساء قريش تحدثني عنه انه رجل دحداح البطن طويل الذراعين ضخم الكراديس انزع عظيم العينين لمنكبيه مشاشا كمشاش البعير ضاحك السن لا مال له
تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي - ج ٢ - الصفحة ٣٣٦

12-Bughiyat-ul-Bahith lil Haythami
ثنا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَرَرَةَ، قَالَ " لَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ذُعِرْتُ ذُعْرًا شَدِيدًا، وَكَانَ سَلُّ السَّيْفِ فِينَا عَظِيمًا، فَخَرَجْنَا إِلَى السُّوقِ فِي بَعْضِ الْحَاجَةِ، فَمَرَرْتُ بِبَابِ دَارٍ فَإِذَا سِلْسِلَةٌ مُعَرَّضَةٌ مَثْنِيَّةٌ عَلَى الْبَابِ، وَإِذَا جَمَاعَةٌ، فَذَهَبْتُ أَدْخُلُ فَمَنَعَنِي رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ قَالَ الْقَوْمُ: دَعْهُ، فَدَخَلْتُ فَإِذَا وِسَادَةٌ مَثْنِيَّةٌ، وَإِذَا جَمَاعَةٌ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ عَظِيمٌ الْبَطْنِ أَصْلَعُ فِي حُلَّةٍ لَهُ فَجَلَسَ، فَقَالَ: سَلُونِي وَلا تَسْأَلُونِي إِلا عَمَّا يَنْفَعُ وَيُضَرُّ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، مَا وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ؟ قَالَ: وَيْحَكَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ: لا تَسْأَلْنِي إِلا عَمَّا يَنْفَعُ وَيُضَرُّ؟

13-Mu`jam Kabir Tabarani
عَنِ الْوَاقِدِيِّ، قَالَ: يُقَالُ: كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ آدَمَ رَبْعَةً مُسْمِنًا، ضَخْمَ الْمَنْكِبَيْنِ، طَوِيلَ اللِّحْيَةِ، أَصْلَعَ، عَظِيمَ الْبَطْنِ، غَلِيظَ الْعَيْنَيْنِ، أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ

14-Sunnah lil Khallal
عَنْ عُقْبَةَ، قَالَ: " كَانَ عَلِيٌّ يَأْتِينَا فِي السُّوقِ فَيَقُولُونَ إِذَا اطَّلَعَ: قَدْ جَاءَكُمْ بوذشكم، يَعْنُونَ عَظِيمَ الْبَطْنِ، فَيَقُولُ لَهُمْ: إِنَّ أَسْفَلُهُ شَحْمٌ، وَإِنَّ أَعْلاهُ عِلْمٌ

15-Akhbar Asbahan abi Nu`aym
 ثنا خَالِدُ بْنُ خِرْنِقٍ، قَالَ: " رَأَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ مُنْصَرَفَهُ مِنْ صِفِّينَ قَدْ أَدْلَى رِجْلَهُ فِي الْفُرَاتِ، أَبْيَضُ الرَّأْسِ، عَظِيمُ الْبَطْنِ

16-Al-Mujalasah wa Jawahir al-`Ilm lil-Maliki
 إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ: كَمْ كَانَ سِنُّ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ قُتِلَ؟ قَالَ: ثَلَاثٌ وَسِتُّونَ. قُلْتُ: مَا كَانَتْ صِفَتُهُ؟، فَقَالَ: كَانَ آدَمَ شَدِيدَ الْأَدَمَةِ، عَظِيمَ الْبَطْنِ وَالْعَيْنَيْنِ، أَصْلَعَ إِلَى الْقَصْرِ مَا هُوَ، دَقِيقَ الذِّرَاعَيْنِ، لَمْ يُصَارِعْ أَحَدًا قَطُّ إِلَّا صَرَعَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

17-Ansab al-Ashraf
الْمَدَائِنِيُّ، عَنْ عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ، قَالَ: " كَانَ شَبِيبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ كُرَيْبٍ الطَّائِيُّ يُصِيبُ الطَّرِيقَ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ عَلِيٌّ أَحْمَرَ بْنَ شُمَيْطٍ وَأَخَاهُ، فَنذر بِهِمْ، فَرَكِبَ فَرَسًا لَهُ، يُقَالُ لَهُ: الْعَصَا، وَهَرَبَ، وَقَالَ:
 وَلَمَّا أَنْ رَأَيْتُ ابْنَيْ شُمَيْطٍ         بِسِكَّةِ طَيِّئٍ وَالْبَابُ دُونِي
 تَجَلَّلْتُ الْعَصَا وَعَلِمْتُ أَنِّي         رَهِينُ مُخَيَّسٍ إِنْ يَثْقَفُونِي
 فَلَوْ أَنْظَرْتُهُمْ شَيْئًا قَلِيلا         لَسَاقُونِي إِلَى شَيْخٍ بَطِينٍ

18-Akhbar al-Muwaffaqiyyat - Hassan bin Thabit's poetry in praise of `Ali
تَمَنَّتْ رِجَالٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَعِزَّةٌ ... مَكَانَكَ، هَيْهَاتَ الْهُزَالُ مِنَ السِّمَنْ
“Men of glory from Quraysh hoped for your status but the skinny will never be like the fat.”

19-Ibn Sa`d
فَلَمَّا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِ عُمَرَ قَالَ : إِنْ وَلُّوهَا الأَجْلَحَ سَلَكَ بِهِمُ الطَّرِيقَ

20-`Ilal al-Shara'i` Ibn Babawayh
باب 128 - علة الصلع في رأس أمير المؤمنين " ع "، والعلة التي من أجلها سمى الأنزع البطين
 ان أمير المؤمنين " ع " قال: إذ أراد الله بعبد خيرا رماه بالصلع فتحات الشعر عن رأسه وها أنا ذا.
 - جعفر بن محمد " ع " قال: سأل رجل أمير المؤمنين " ع " فقال: أسألك عن ثلاث هن فيك أسألك عن قصر خلقك، وكبر بطنك، وعن صلع رأسك؟ فقال أمير المؤمنين " ع " ان الله تبارك وتعالى لم يخلقني طويلا ولم يخلقني قصيرا ولكن خلقني معتدلا أضرب القصير فأقده وأضرب الطويل فأقطه، وأما كبر بطني فان رسول الله صلى الله عليه وآله علمني بابا من العلم ففتح ذلك الباب الف باب فازدحم في بطني فنفخت عن ضلوعي.

21- Bid' wal-Tarikh lil Balkhi
قال الواقدي كان آدم شديد الأدمة عظيم البطن عظيم العينين إلى القصر ما هو و قد تسميه الشيعة الأنزع البطين قال الحارث الأعور و كان علي أفطس الأنف دقيق الذراعين كأن على كاهله سنام ثور لم يصارع أحداً إلا صرعه و روي عن الحسن أنه قال رأيت علياً أسود الشعر أبيض اللحية قد ملأت لحيته ما بين منكبيه و روى أن امرأة رأته و لم تعلم من هو فقالت من هذا الذي كسر و جبر على عيب
« Last Edit: June 24, 2018, 09:19:09 AM by Hani »
عَلامَةُ أَهْلِ الْبِدَعِ الْوَقِيعَةُ فِي أَهْلِ الأَثَرِ. وَعَلامَةُ الْجَهْمِيَّةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ السُّنَّةِ مُشَبِّهَةً. وَعَلامَةُ الْقَدَرِيَّةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ السُّنَّةِ مُجَبِّرَةً. وَعَلامَةُ الزَّنَادِقَةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ الأَثَرِ حَشْوِيَّةً

Religion = simple & clear

ZulFiqar

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #1 on: July 05, 2017, 01:16:11 AM »
What's the purpose of it? I think a simple summarised paragraph describing the physical appearance of Sayyidina Amir-ul-Mu'mineen كرم الله وجهه will suffice. What is your objective in quoting all these narrations?
My Blog
Forbidden_Link

Hadrami

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #2 on: July 05, 2017, 01:41:02 AM »
and yet there are many shia or even sunni who claimed to love Ali ra, but ridicule people with bushy beard

ZulFiqar

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #3 on: July 05, 2017, 01:51:05 AM »
and yet there are many shia or even sunni who claimed to love Ali ra, but ridicule people with bushy beard

The beard of the Prophet صلى الله عليه وسلم was very thick and jaleel. But many of the Ahlul Hadith and Salafi sect make a mistake of thinking it was a very long beard and they also make a mistake of saying that it is forbidden to cut one's beard at all, and some of them grow their beards down to their bellies which is against the Sunnah.

The Prophet's صلى الله عليه وسلم beard was thick and glorious, but it's length was to his NAHR (throat) as per the authentic narration from Shama'il of Tirmidhi, from where Ibn Umar رضي الله عنه got the idea to cut his beard beyond 1 fist, in order to make it conform to the length of the Prophet's beard.

I think that those Salafis/Ahlul Hadith who grow excessively long beard down to their bellies are in fact giving the Sunna beard a bad name and making it an object of ridicule. Imam Albani also pointed this out in his debate with Abu Ishaq al Huwaini. Imam Albani in fact said it is makruh to grow the beard beyond 1 fist for this reason. The Sunna is to keep a beard and honor it. The purpose of it is to beautify the face of the man, not to make him repulsive.
My Blog
Forbidden_Link

ZulFiqar

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #4 on: July 05, 2017, 02:02:58 AM »
This style of beard is against the Sunna:


[imghttp://i.dailymail.co.uk/i/pix/2012/05/25/article-2149946-134BDF12000005DC-772_634x777.jpg]http://[/img]


This is the beautiful style and length of beard which conforms to the Sunnah:



My Blog
Forbidden_Link

Hadrami

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #5 on: July 05, 2017, 09:01:01 AM »
nobody mentioned belly button length beard. Even a beard like ghulam qadiyani is ridiculed by some nowadays.

Noor-us-Sunnah

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #6 on: July 05, 2017, 01:16:49 PM »
All religious scholars are unanimous that that all Prophets kept beards. This is even mentioned in the Qur’an: Allah the Almighty narrates the incident when Sayyiduna Harun Alaihissalam calls out to his brother Sayyiduna Musa , “O son of
my mother! Do not seize (me) by my beard, and nor by my head.” (94:20)

The scholars point out that this is a CLEAR-CUT proof that HARUN had a LENGHTY beard since you can’t seize a beard unless it is long

Ibn Sad reported in Tabaqat al-Kabir (3/16-17, TaHa Publishers):

Yazid ibn Haroon reported from Ismail ibn Abi Khalid that ash-Shabi said: I saw Ali. He had a large beard which filled all that was between his shoulders..”.

al-Fadl ibn Dukayn reported from Yunus ibn Abi Ishaq that his father Abu ismail said: I saw Ali and my father said to me: Amr look at the commander of faithful. I went to him and I saw that he did not dye his beard. He had a large beard“.

Shihab ibn Abbad al-Abdi reported from Ibrahim ibn Humayd from Ismail that Amir said: I have never seen a man with a larger beard than Ali. It filled the space between his shoulders and was white.

al-Fadl ibn Dukayn reported that Rizam ibn Sad ad-Dabbi heard his father describing Ali, he said: A man taller than medium with large shoulders and a long beard..


Imam Al Dhahabi ‘alayhi ramatullah compiled a collection of the description of the Sahaba in his famous “Siyar A’lam Al Nubalaa” THIS is how Ali Ibn Abi Talib looked like:

‘Ali bin Abi Talib:

“He was balding, but had much hair left, as if he was wearing a sheepskin. He was of medium height, with a large belly and a large beard.”

“He had a yellow beard.”

“He dyed his beard with henna once, then he never used it again.”

“His hair and beard were white, like cotton.”

ash-Sha’bi said: “I saw ‘Ali with a white beard, and I never saw anyone with a larger beard then he.”

“He had heavyset, large eyes, and he was closer to being short.”

In the book:“The Beard Between the Salaf & Khalaf” it is said about Ali -radiyallahu anhu- and the size of his beard:

[…] there are authentic reports indicating that the Rightly Guided Successors, as well as other sahabah and tabi’un had
large beards.

Abu Bakr” had a thick beard [Qut ul-Qulub 4:9],
Omar ” had a big beard [Al-Isabah 2:511],
Othman had a large beard [Al-Isabah 2:455],
and Ali’s beard was so wide as to span the distance between his shoulders [At-Tabaqat (3:25) by Ibn Sa’d] […]

Optimus Prime

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #7 on: July 05, 2017, 06:31:42 PM »
al-Salamu `Alaykum,


In this thread, I wish to collect statements from each and every book with descriptions of `Ali bin abi Talib. For now I will concentrate on physical descriptions.

I have a project in mind, I'll see if it can be accomplished.


1-

كان عليّ بن أبي طالب رجلاً قصير القامة، أدعج العينين وحسن الوجه، فوجههُ مضيءٌ كالدّرِ، عريض المنكبين، وعظيم البطن، أغيد ذو عنقٍ طويلة كإبريق الفضّةِ، أصلع لا يوجد في رأسه شعرٌ إلّا من خلفهِ، طويلُ اللّحيةِ مدمجٌ دمجاً فلا يتبين عضدهُ من ساعده لمنكبه، مشاش كالسّبع الضّاري، وإذا أمسك ذراع رجلٍ كأنّما أمسك أنفاسه، فلا يستطيع التنفّس كلّما شدّ في ساعده عليّه، وعند مشيه إلى الحرب يُهرول شُجاعاً لا يهزم، منصورٌ دائماً على من يلقاه، وكان شديدَ الفصاحةِ والحكمةِ




2-

هناك صفات خلقية عديدة لعلي بن أبي طالب ومنها ما يأتي: أربع الطول. أدعج العينين. جميل الوجه، فقد كان وجهه مثل القمر البدر الحسن. ضخم البطن،وعريض المنكبين. ششن الكفين. أصلع لا يمتلك الشعر على الرأس إلا من خلفه. كبير اللحية




3-
ابن عبد البر في الاستيعاب في معرفة الأصحاب قال: وأحسن ما رأيت في صفة علي ـ رضي الله عنه ـ أنه كان ربعة من الرجال إلى القصر ما هو، أدعج العينين، حسن الوجه كأنه القمر ليلة البدر حسناً، ضخم البطن، عريض المنكبين، شئن الكفين، عتداً ـ العتد من الرجال: الشديد التام الخلق ـ أغيد كأن عنقه إبريق فضةٍ، أصلع ليس في رأسه شعر إلا من خلفه، كبير اللحية لمنكبه، مشاش كمشاش السبع الضاري، لا يتبين عضده من ساعده، قد أدمجت إدماجاً، إذا مشى تكفأ، وإذا أمسك بذراع رجل أمسك بنفسه فلم يستطع أن يتنفس، وهو إلى السمن ما هو، شديد الساعد واليد، وإذا مشى للحرب هرول، ثبت الجنان قوي شجاع منصور على من لاقاه




4-
كان علي ربعة من الرجال ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأنه قمر ليلة البدر ، عظيم البطن إلى السمن ، عريض ما بين المنكبين ، لمنكبه مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يبين عضده من ساعده قد ادمج إدماجا ، ششن الكفين ، عظيم الكراديس ، أغيد كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ليس في رأسه شعر إلا من خلفه ، كثير شعر اللحية ، وكان لا يخضب ، وقد جاء عنه الخضاب ، والمشهور أنه كان أبيض اللحية ، وكان إذا مشى تكفأ ، شديد الساعد واليد ، وإذا مشى إلى الحروب هرول ، ثبت الجنان قوي ، ما صارع أحدا إلا صرعه ، شجاع منصور عند من لاقاه
ذخائر العقبى ـ للطبري ـ : 57 طبعة القاهرة ، الدعج : شدة السواد في العين أو شدة سوادها في شدة بياضها ، ششن : غليظ . المشاش : رؤوس العظام




5-
كان ربعة من الرجال ، أدعج العينين ، حسن الوجه كأنه القمر ليلة البدر حسنا ، ضخم ، عريض المنكبين ، ششن الكفين ، كأن عنقه إبريق فضة ، أصلع ، كث اللحية ، له مشاش كمشاش السبع الضاري ، لا يتبين عضده من ساعده قد ادمجت إدماجا
الفصول المهمة ـ لابن الصباغ ـ : 110




6-
حدثنا الشيح أبو الحجاج ، قال : رأيت عليا يخطب ، وكان من أحسن الناس وجها ، كان كأنما كسر ثم جبر ، لا يغير شيبه ، خفيف المشي ، ضحوك
أسد الغابة ـ لابن الاثير ـ : 4|39




7-

وذكر العلامة الشيخ عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري البغدادي في باب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :
كان مربوع القامة ، أدعج العينين عظيمهما ، حسن الوجه كأن وجهه القمر ليلة البدر ، عظيم البطن أعلاه علم وأسفله طعام ، وكان كثير شعر اللحية ، قليل شعر الرأس ، كأن عنقه إبريق فضة
نزهة المجالس 2 | 204




8-
اسمر شديد الادمة، اصلع مبيض الرأس واللحية طويلها ، ثقيل العينين في دعج وسمه، حسن الوجه واضح البشاشة ، اغيد كأنما عنقه ابريق فضه
الطبري ، محمد بن جرير ، تاريخ الرسل والملوك (ت310هـ-922م) ، تحقيق : محمد ابو الفضل ابراهيم ، ط4 ، مط دار المعارف القاهرة ، 1400هـ –1979م ، 4/ 67




9-
رواه الصدوق وغيره من الأعلام أنه قال: "يا علي.. ان الله تعالى قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك ومحبي محبي شيعتك، فابشر فإنك الأنزع البطين، منزوع من الشرك بطين من العلم". (عيون أخبار الرضا عليه السلام للصدوق ج1 ص52)




10-







Can you translate some of these?

Hani

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #8 on: July 05, 2017, 07:43:50 PM »
Guys I don't want ANYTHING off topic here. Translations will come soon inshallah.

Only brother Noors's post is on topic.
عَلامَةُ أَهْلِ الْبِدَعِ الْوَقِيعَةُ فِي أَهْلِ الأَثَرِ. وَعَلامَةُ الْجَهْمِيَّةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ السُّنَّةِ مُشَبِّهَةً. وَعَلامَةُ الْقَدَرِيَّةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ السُّنَّةِ مُجَبِّرَةً. وَعَلامَةُ الزَّنَادِقَةِ أَنْ يُسَمُّوا أَهْلَ الأَثَرِ حَشْوِيَّةً

Religion = simple & clear

Hadrami

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #9 on: July 07, 2017, 05:06:42 PM »
Abu Bakr” had a thick beard [Qut ul-Qulub 4:9],
Omar ” had a big beard [Al-Isabah 2:511],
Othman had a large beard [Al-Isabah 2:455],
and Ali’s beard was so wide as to span the distance between his shoulders [At-Tabaqat (3:25) by Ibn Sa’d] […]
if Ali ra beard is shoulder width it means he didnt even trim the sides to shorten it.

When people back then mentioned big beard, probably it will be bushier compare to what we consider bushy beard nowadays. When you see paintings of famous people from middle ages - renaissance era, many had beards that were huge for today's standard
« Last Edit: July 07, 2017, 05:12:16 PM by Hadrami »

ANTI-MAJOS - Kas-SAHEL!

  • ***
  • Total likes: 18
  • +1/-0
  • إن الرافضة قوم لا عقل لهم ولا نقل
  • Religion: Sunni
Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #10 on: July 16, 2017, 09:21:08 AM »
The Ahl Al-Hadith opinion of never trimming the beard is a minority one and a weak one, most Salafis trim their beards but then there are the Munafiq Shias who (like in Hindu caste systems) are culturally not allowed to dress like their clergy (priest class) and even have long beards like their clergy. I mean look at these huge long beards, if they were Sunnis the Rafida and others would call them ugly Salafis:

[ You are not allowed to view attachments ]

ZulFiqar

Re: Physical description of `Ali bin abi Talib
« Reply #11 on: July 16, 2017, 04:29:39 PM »
They may be ugly, but nothing wrong with the length of their beards. Some of the Ahl al Hadith are growing their beards down to their bellies and even beneath that. That is clearly Makruh if not outright Haram because such a long beard is not only making mockery of the noble Lihyah but also a liability for Tahara when the wearer of such a long beard is answering the call of nature if you know what I mean.
Now its sad that such Ahl al Hadith are following the Sunnah of the uncircumcised barbarians and not the beautiful Sunnah of al-Mustafaa صلى الله عليه وسلم

« Last Edit: July 16, 2017, 04:31:01 PM by ZulFiqar »
My Blog
Forbidden_Link

 

Related Topics

  Subject / Started by Replies Last post
47 Replies
22624 Views
Last post April 05, 2019, 10:31:02 AM
by HakimPtsid
14 Replies
8382 Views
Last post July 01, 2016, 04:19:50 PM
by muslim720
2 Replies
4413 Views
Last post September 22, 2015, 02:33:16 AM
by Optimus Prime
10 Replies
4177 Views
Last post January 06, 2019, 08:05:11 PM
by iceman