Salam aleikom,
I was going through the book
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=177&page=64by a certain Muhammad Ja'far. I came across many claims which were false in the book, here is a case which I didn't understood quite well.
He claims (p.64) the narrator: بكير بن عبد الله الطائي Bukayr bin Abdullah al Thaa'i is a Rafidhi, and provides the words of Ibn Hajar: قال ابن حجر : رمي بالرفض from at Taqreeb,
This is what I found on him:
بكير بن عبد الله أو بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم مقبول رُمِيَ بالرفض من السادسة م ق
and in Tahdheeb at Tahdheeb:
بكير بن عبد الله ويقال بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم روى عن كريب ومجاهد وسعيد بن جبير وعنه سلمة بن كهيل وإسماعيل بن سميع وأشعث بن سوار روىا له حديثا واحدا حديث بن عباس بت عند خالتي قلت وهو عند مسلم في المتابعات ذكره بن حبان في الثقات وقال الساجي عن بن معين بكير الطويل ليس بالقوي وقال العقيلي رافضي >> م ق مسلم وابن ماجة
The author claims he has narrations in Sahih Muslim and Ibn Maajah,
however.
I looked it up and no mention of him, what I did find in Sahih Muslim, in the reference he provides are two narrators, namely:
بكير بن الأخنس - Bukayr bin Akhnas --- Thiqah.
بكير بن عبد الله بن الأشج - Bukayr bin Abdullah al Ashaj --- Thiqah.
None of them have Tashayyu or are accused of rafdh.
The narrations are:
وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، جَمِيعًا عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَالِكٍ، - قَالَ عَمْرٌو حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ، - حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ عَائِذٍ الطَّائِيُّ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَخْنَسِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ إِنَّ اللَّهَ فَرَضَ الصَّلاَةَ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْمُسَافِرِ رَكْعَتَيْنِ وَعَلَى الْمُقِيمِ أَرْبَعًا وَفِي الْخَوْفِ رَكْعَةً .
(Sahih Muslim) This concerns
Bukayr bin al Akhnasوَحَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، . قَالَ سَلَمَةُ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَقَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُنْتُ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِ حَدِيثِ غُنْدَرٍ . وَقَالَ " وَاجْعَلْنِي نُورًا " . وَلَمْ يَشُكَّ .
(Sahih Muslim)
حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ كُرَيْبٍ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ نِمْتُ عِنْدَ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عِنْدَهَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ فَصَلَّى فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً ثُمَّ نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى نَفَخَ وَكَانَ إِذَا نَامَ نَفَخَ ثُمَّ أَتَاهُ الْمُؤَذِّنُ فَخَرَجَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ . قَالَ عَمْرٌو فَحَدَّثْتُ بِهِ بُكَيْرَ بْنَ الأَشَجِّ فَقَالَ حَدَّثَنِي كُرَيْبٌ بِذَلِكَ .
(Sahih Muslim)
وَحَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، عَنْ بُكَيْرٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، . قَالَ سَلَمَةُ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَقَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُنْتُ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِ حَدِيثِ غُنْدَرٍ . وَقَالَ " وَاجْعَلْنِي نُورًا " . وَلَمْ يَشُكَّ .
(Sahih Muslim)
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلاَّدٍ الْبَاهِلِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، أَنْبَأَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ، أَنْبَأَنَا بُكَيْرٌ، عَنْ كُرَيْبٍ، قَالَ فَلَقِيتُ كُرَيْبًا فَحَدَّثَنِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَذَكَرَ نَحْوَهُ .
(Ibn Majah)
The rest of the narrations contain Bukayr bin al Ashaj.
If a brother can explain, in at Tahdheeb I read:
بكير بن عبد الله ويقال بن أبي عبد الله الطائي الكوفي الطويل المعروف بالضخم روى عن كريب ومجاهد وسعيد بن جبير وعنه سلمة بن كهيل وإسماعيل بن سميع وأشعث بن سوار روىا له حديثا واحدا حديث بن عباس بت عند خالتي قلت وهو عند مسلم في المتابعات ذكره بن حبان في الثقات وقال الساجي عن بن معين بكير الطويل ليس بالقوي وقال العقيلي رافضي >> م ق مسلم وابن ماجة
The reference the Shi'i gives:
٢ ـ صحيح مسلم : ١ / ٥٢٩ ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه ، ذيل الحديث ١٨٧.
٣ ـ سنن ابن ماجة : ١ / ١٧٠ ، كتاب الطهارة ، باب وضوء النوم ، ذيل الحديث ٥٠٨.
This Bukayr al Thaa'i has a narration in Muslim and Ibn Majah, but is clearly not Bukayr bin Al Ashaj or bin Al Akhnas.